النقاط الرئيسية
- المقيم الضريبي في المملكة المتحدة يخضع للضريبة على دخله العالمي: الأجور، والعمل لحسابه الخاص، والإيجار، والفوائد، والأرباح الموزعة من الخارج.
- يُحوَّل كل الدخل الأجنبي إلى الجنيه الإسترليني. ويمكن أن تبقى المستندات بلغتها الأصلية، ولـ HMRC أن تطلب ترجمة ما تريد الاطلاع عليه منها.
- اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي تتيح لكم عادةً خصم الضريبة المدفوعة في الخارج، فلا تدفعون في المملكة المتحدة إلا الفرق. ومن دونها قد تدفعون مرتين.
- يمكن لـ نظام FIG الجديد لمدة 4 سنوات أن يعفي الدخل الأجنبي للقادمين الجدد، لكنكم تخسرون Personal Allowance البالغ £12,570 عن تلك السنة.
الخطأ الأكثر شيوعًا
عدم معرفة وجوب التصريح بالدخل الأجنبي
ينتقل الناس إلى بريطانيا وهم لا يزالون يعملون، أو يديرون نشاطهم التجاري، في بلد آخر. وكثيرون منهم ببساطة لا يعرفون أنهم بمجرد أن يصبحوا مقيمين ضريبيًا في المملكة المتحدة، يصبح ذلك الراتب ودخل العمل الحر خاضعين للضريبة في المملكة المتحدة، ويجب إظهارهما في إقرار Self Assessment، في صفحات الدخل الأجنبي.
وينطبق الأمر نفسه على المقيم في المملكة المتحدة الذي يدير نشاطًا تجاريًا في أي بلد آخر، أو يكسب بعدة عملات، أو يبيع سلعًا أو خدمات في الخارج. فكل ذلك جزء من دخلكم هنا.
العملات والمستندات الأجنبية
- كل شيء بالجنيه الإسترليني. يُحوَّل كل الدخل إلى الجنيه الإسترليني. استخدموا طريقة ثابتة، مثل متوسط أسعار الصرف الشهرية أو السنوية الصادرة عن HMRC، واحتفظوا بسجل للأسعار التي استخدمتموها.
- لا يُشترط أن تكون المستندات باللغة الإنجليزية. إذا كنتم تتعاملون مع فرنسا، فيمكن أن تكون فواتيركم بالفرنسية. ويمكنكم إعدادها بلغتين من البداية، أو ترجمتها فقط إذا طلبت HMRC ذلك أثناء الفحص، وعندها تُترجم المستندات المطلوبة فقط. وHMRC متفهمة إلى حد كبير في هذا الشأن.
الإيجار والأسهم والأرباح الموزعة في الخارج
الدخل الأجنبي لا يقتصر على العمل، بل يشمل أيضًا الدخل السلبي: إيجار شقة في الخارج، والفوائد، والأرباح الموزعة من الأسهم أو من شركة تملكونها في بلد آخر.
كثير من الدول تقتطع الضريبة على هذه المداخيل من المصدر، مثل ضريبة الاستقطاع على الأرباح الموزعة أو الضريبة على الإيجار. وهنا تبرز أهمية الاتفاقيات.
اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي: تحققوا قبل أن تبدؤوا
قبل التخطيط لنشاط تجاري أو استثمار أو عقار في الخارج، تحققوا من اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين المملكة المتحدة وذلك البلد.
مع وجود اتفاقية
- تُخصم الضريبة المدفوعة في الخارج من الضريبة البريطانية على الدخل نفسه.
- لا تدفعون في المملكة المتحدة إلا الفرق، إن وُجد.
من دون اتفاقية، أو إذا تجاهلتموها
- قد تدفعون الضريبة كاملة في الخارج، ثم كاملة مرة أخرى في المملكة المتحدة.
- قد يبقى بعض الإعفاء متاحًا، لكنه غالبًا أقل.
تتلقون إيجارًا بقيمة £10,000 من شقة في الخارج، ويفرض ذلك البلد عليه ضريبة بنسبة 15%: £1,500. وأنتم في الشريحة العليا (higher rate) في المملكة المتحدة، فتكون الضريبة البريطانية على الإيجار 40%: £4,000. بوجود الاتفاقية، تخصمون £1,500 وتدفعون £2,500 في المملكة المتحدة. ومن دونها، قد تدفعون £5,500 إجمالًا.
نسبكم الضريبية متغيرة
يُضاف الدخل الأجنبي إلى دخلكم في المملكة المتحدة، ويخضع للضريبة بنسبكم الخاصة في إقرار Self Assessment. فحتى £50,270 من إجمالي الدخل تكون النسبة 20%، وما فوق ذلك 40%، وما فوق £125,140 تكون 45%. لذا قد يرفع الدخل الأجنبي دخلكم البريطاني إلى شريحة أعلى. ولاسكتلندا شرائحها الخاصة للدخل من غير المدخرات.
نظام FIG لمدة 4 سنوات
منذ 6 أبريل 2025، أُلغي نظام «non-dom» القديم القائم على أساس التحويل (remittance basis). وحلّ محله نظام الدخل والمكاسب الأجنبية (FIG).
- من يشمل: كل من يصبح مقيمًا ضريبيًا في المملكة المتحدة بعد 10 سنوات ضريبية متتالية على الأقل لم يكن فيها مقيمًا في المملكة المتحدة. ويشمل ذلك المواطنين البريطانيين العائدين بعد غياب طويل في الخارج، وحاملي تصاريح الإقامة البريطانية الذين عاشوا في الخارج، والقادمين الجدد.
- المدة: أول 4 سنوات ضريبية من الإقامة في المملكة المتحدة.
- ما الذي يشمله: يمكن إعفاء الدخل والمكاسب الأجنبية المؤهلة من الضريبة البريطانية، بنسبة 0%، حتى لو حوّلتم الأموال إلى المملكة المتحدة.
- الطريقة: تختارونه في إقراركم الضريبي، سنة بسنة، ولا يلزمكم المطالبة به لكل مصدر من مصادر الدخل الأجنبي. ويمكنكم المطالبة به في سنة وعدم المطالبة به في السنة التالية.
هل يشمل النظام نشاطًا تجاريًا في الخارج؟
يستهدف النظام الدخل الأجنبي السلبي: الإيجار والفوائد والأرباح الموزعة والمكاسب. ولا يشمل دخل التوظيف (فله إعفاء خاص به أضيق نطاقًا). ويمكن أن يشمل نشاطًا تجاريًا في الخارج، لكن فقط إذا كان النشاط يُمارس بالكامل خارج المملكة المتحدة.
يمكن الاحتجاج بأنه مشمول
- للنشاط التجاري في الخارج موظفوه ومقرّه ومديروه الذين يتخذون القرارات هناك.
- أنتم تتلقون الربح فقط.
غير مشمول
- أنتم تعملون لحسابكم الخاص في بلد آخر لكنكم تؤدون العمل من المملكة المتحدة.
- لا موظفين ولا مكتب هناك: إنه دخلكم النشط من المملكة المتحدة.
التكلفة الخفية لنظام FIG
في أي سنة تطالبون فيها بنظام FIG، تخسرون Personal Allowance البالغ £12,570، والإعفاء السنوي من ضريبة الأرباح الرأسمالية. فيخضع دخلكم البريطاني للضريبة من أول جنيه. وهكذا قد ينتهي بكم الأمر إلى دفع ضريبة على دخلكم البريطاني أكثر مما توقعتم. كما يجب عليكم الإبلاغ عن الدخل الأجنبي في الإقرار رغم إعفائه.
لهذا يجب اتخاذ القرار كل سنة بناءً على أرقام حقيقية. وتُظهر الحاسبة أدناه الموازنة الأساسية.
FIG أم لا؟ حاسبة سريعة
الإقامة الضريبية في بلدين في الوقت نفسه
كثيرًا ما يظل من ينتقلون مقيمين ضريبيًا في البلد الذي غادروه، ويصبحون مقيمين ضريبيًا في المملكة المتحدة أيضًا. فيفرض كل بلد عليهم الضريبة على دخلهم العالمي. وهذه مشكلة جدية نادرًا ما ينتبه إليها الناس إلى أن يطالبهم البلدان كلاهما بالضريبة.
يحدد Statutory Residence Test البريطاني ما إذا كنتم مقيمين هنا. ثم تحدد قواعد الترجيح (tie-breaker) في الاتفاقية أي البلدين له الحق الأساسي في فرض الضريبة. ويجب أن تعرفوا أي التقارير تُقدَّم إلى أي بلد، وأين تُدفع الضريبة.
ما الذي تحتاجون إلى تجهيزه
0 من 6 جاهزة
نصيحة واحدة
إذا كان لديكم دخل أو أصول في أكثر من بلد، فلا تختاروا مجرد محاسب، بل محاسبًا ذا تأهيل قانوني، قادرًا على تحليل الاتفاقيات الدولية وقوانين البلدين، وإعطائكم صورة متكاملة عن التقارير التي تُقدَّم إلى كل جهة وأين تُدفع الضريبة.
اختبروا أنفسكم
1. تعيشون في المملكة المتحدة ولا تزالون تتقاضون راتبًا من وظيفة في بولندا. هل تصرّحون به هنا؟
المقيم في المملكة المتحدة يخضع للضريبة على دخله العالمي. والضريبة المدفوعة في بولندا تُخصم عادةً بموجب الاتفاقية.
2. فواتيركم لعملاء فرنسيين باللغة الفرنسية. ما الذي تحتاجه HMRC؟
يمكن أن تكون السجلات بلغة أخرى. ولـ HMRC أن تطلب الترجمة أثناء الفحص.
3. ما الذي تخسرونه في السنة التي تطالبون فيها بنظام FIG؟
تُفقد Personal Allowance والإعفاء السنوي من ضريبة الأرباح الرأسمالية عن تلك السنة.
4. تعملون لحسابكم الخاص في إسبانيا، لكنكم تؤدون كل العمل من منزلكم في مانشستر. هل يشمله نظام FIG؟
لا يتأهل إلا النشاط الذي يُمارس بالكامل خارج المملكة المتحدة.
القانون والمصادر
- GOV.UK: الضريبة على الدخل الأجنبيما يجب على المقيمين في المملكة المتحدة التصريح به
- HMRC RDR3: Statutory Residence Testهل أنتم مقيمون ضريبيًا في المملكة المتحدة
- GOV.UK: نظام الدخل والمكاسب الأجنبيةالنظام لمدة 4 سنوات اعتبارًا من 6 أبريل 2025: من يتأهل وما الذي تخسرونه
- Income Tax (Trading and Other Income) Act 2005, section 830ما يُعد دخلًا أجنبيًا ذا صلة
- Taxation (International and Other Provisions) Act 2010, Part 2الإعفاء من الضريبة الأجنبية بموجب اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي
- GOV.UK: الاتفاقيات الضريبيةاتفاقيات المملكة المتحدة لتجنب الازدواج الضريبي، بلدًا بلدًا
- GOV.UK: أسعار الصرف لدى HMRCمتوسط الأسعار الشهرية والسنوية
يشرح هذا الدليل القواعد بشكل عام كما هي في 5 أكتوبر 2026، وليس استشارة لحالتكم الخاصة. فكل اتفاقية تختلف عن غيرها.



